العلم الشرعي في تونس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العلم الشرعي في تونس

الكتاب و السنة على فهم سلف الأمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالتسجيلأهداف المنتدىدخول

 

 حكم الصيام ووقته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الرحيم التونسي
المدير
المدير
أبو عبد الرحيم التونسي


عدد الرسائل : 127
الموقع : https://tuni3ilm.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

حكم الصيام ووقته Empty
مُساهمةموضوع: حكم الصيام ووقته   حكم الصيام ووقته Icon_minitimeالأربعاء يوليو 29, 2009 10:42 pm





بسم الله الرحمن الرحيم

الشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان

كتاب الصيام

باب في وجوب الصيام ووقته



صوم شهر رمضان ركن من أركان الإسلام ، وفرض من فروض الله ، معلوم من الدين بالضرورة .

ويدل عليه الكتاب والسنة والإجماع :

قال الله تعالى : حكم الصيام ووقته MEDIA-B2 يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ حكم الصيام ووقته MEDIA-B1 إلى قوله تعالى : حكم الصيام ووقته MEDIA-B2 شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ حكم الصيام ووقته MEDIA-B1 الآية ، ومعنى " كتب " : فرض ، وقال : حكم الصيام ووقته MEDIA-B2 فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ حكم الصيام ووقته MEDIA-B1 والأمر للوجوب .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : حكم الصيام ووقته MEDIA-H1 بني الإسلام على خمس حكم الصيام ووقته MEDIA-H2 وذكر منها صوم رمضان . والأحاديث في الدلالة على فرضيته وفضله كثيرة مشهورة .

وأجمع المسلمون على وجوب صومه ، وأن من أنكره كفر .

والحكمة في شرعية الصيام أن فيه تزكية للنفس وتطهيرا وتنقية لها من الأخلاط الرديئة والأخلاق الرذيلة ؛ لأنه يضيق مجاري الشيطان في بدن الإنسان ؛ لأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، فإذا أكل أو شرب ، انبسطت نفسه للشهوات ، وضعفت إرادتها ، وقلت رغبتها في العبادات ، والصوم على العكس من ذلك .

وفي الصوم تزهيد في الدنيا وشهواتها ، وترغيب في الآخرة ، وفيه باعث على العطف على المساكين وإحساس بآلامهم ، لما يذوقه الصائم من ألم الجوع والعطش ؛ لأن الصوم في الشرع هو الإمساك بنية عن أشياء مخصوصة من أكل وشرب وجماع وغير ذلك مما ورد به الشرع ، ويتبع ذلك الإمساك عن الرفث والفسوق .

ويبتدئ وجوب الصوم اليومي بطلوع الفجر الثاني ، وهو البياض المعترض في الأفق ، وينتهي بغروب الشمس ، قال الله تعالى : حكم الصيام ووقته MEDIA-B2 فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ حكم الصيام ووقته MEDIA-B1 يعني : الزوجات حكم الصيام ووقته MEDIA-B2 وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ حكم الصيام ووقته MEDIA-B1 ، ومعنى : حكم الصيام ووقته MEDIA-B2 يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ حكم الصيام ووقته MEDIA-B1 : أن يتضح بياض النهار من سواد الليل .

ويبدأ وجوب صوم شهر رمضان إذا علم دخوله . وللعلم بدخوله ثلاث طرق :

الطريقة الأولى : رؤية هلاله ، قال تعالى : حكم الصيام ووقته MEDIA-B2 فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ حكم الصيام ووقته MEDIA-B1 وقال النبي صلى الله عليه وسلم : حكم الصيام ووقته MEDIA-H1 صوموا لرؤيته حكم الصيام ووقته MEDIA-H2 فمن رأى الهلال بنفسه ، وجب عليه الصوم .

الطريقة الثانية : الشهادة على الرؤية ، أو الإخبار عنها ، فيصام برؤية عدل مكلف ، ويكفي إخباره بذلك ، لقول ابن عمر : حكم الصيام ووقته MEDIA-H1 تراءى الناس الهلال ، فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم أني رأيته ، فصام ، وأمر الناس بصيامه حكم الصيام ووقته MEDIA-H2 رواه أبو داود وغيره ، وصححه ابن حبان والحاكم .

والطريقة الثالثة : إكمال عدة شهر شعبان ثلاثين يوما ، وذلك حينما لا يرى الهلال ليلة الثلاثين من شعبان مع عدم وجود ما يمنع الرؤية من غيم أو قتر أو مع وجود شيء من ذلك ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : حكم الصيام ووقته MEDIA-H1 إنما الشهر تسعة وعشرون يوما ، فلا تصوموا حتى تروا الهلال ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن غم عليكم ؛ فاقدروا له حكم الصيام ووقته MEDIA-H2 ومعنى " اقدروا له " أي : أتموا شهر شعبان ثلاثين يوما ؛ لما ثبت في حديث أبي هريرة : حكم الصيام ووقته MEDIA-H1 فإن غم عليكم ، فعدوا ثلاثين حكم الصيام ووقته MEDIA-H2 .

ويلزم صوم رمضان كل مسلم مكلف قادر ؛ فلا يجب على كافر ، ولا يصح منه ،فإن تاب في أثناء الشهر ، صام الباقي ، ولا يلزمه قضاء ما سبق حال الكفر .

ولا يجب الصوم على صغير ، ويصح الصوم من صغير مميز ، ويكون في حقه نافلة .

ولا يجب الصوم على مجنون ، ولو صام حال جنونه ، لم يصح منه ، لعدم النية .

ولا يجب الصوم أداء على مريض يعجز عنه ولا على مسافر ، ويقضيانه حال زوال عذر المرض والسفر ، قال تعالى : حكم الصيام ووقته MEDIA-B2 فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ حكم الصيام ووقته MEDIA-B1 .

والخطاب بإيجاب الصيام يشمل المقيم والمسافر ، والصحيح والمريض ، والطاهر والحائض والنفساء ، والمغمى عليه ، فإن هؤلاء كلهم يجب عليهم الصوم في ذممهم ، بحيث إنهم يخاطبون بالصوم ، ليعتقدوا وجوبه في ذممهم ، والعزم على فعله : إما أداء ، وإما قضاء ، فمنهم من يخاطب بالصوم في نفس الشهر أداء ، وهو الصحيح المقيم ، إلا الحائض والنفساء ، ومنهم من يخاطب بالقضاء فقط ، وهو الحائض والنفساء والمريض الذي لا يقدر على أداء الصوم ويقدر عليه قضاء ، ومنهم من يخير بين الأمرين ، وهو المسافر والمريض الذي يمكنه الصوم بمشقة من غير خوف التلف .

ومن أفطر لعذر ثم زال عذره في أثناء نهار رمضان ، كالمسافر يقدم من سفره ، والحائض والنفساء تطهران ، والكافر إذا أسلم ، والمجنون إذا أفاق من جنونه ، والصغير يبلغ ، فإن كلا من هؤلاء يلزمه الإمساك بقية اليوم ويقضيه ، وكذا إذا قامت البينة بدخول الشهر في أثناء النهار ، فإن المسلمين يمسكون بقية اليوم ويقضون اليوم بعد رمضان .


المصدر : موقع الشيخ الفوزان حفظه الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الصيام ووقته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم الشرعي في تونس :: طلب العلم في تونس :: الفقه وعلومه-
انتقل الى: